Dr. Sami Kleib / مؤسس ورئيس تحرير: د.سامي كليب

يوسف شعبان : المشهد الأخير...كورونا

811
news room March 2,2021

نوال الحوار : 

الوسامة والموهبة وحب النساء، صفات ثلاث ميّزت يوسف شعبان عند جمهوره ومحبّيه وما أكثرهم على امتداد الوطن العربي . بقيت هذه الصفات تلازمه حتى الرحيل.  المُبدع، الظريف، الجميل، القاسي، الشرّير، وتمتد لائحة الصفات الحُسنى في الحياة وغير الحُسنى دائما في الأدوار، لرجل أمضى جل عمره  للفن مذ أن  اكتشف موهبته في ربيع  السنين .
ولد بحي شبرا بالقاهرة لأب يعمل في مجال الإعلانات، ومن خلال عمل والده استطاع الحصول على كميات كبيرة من المجلات والجرائد التي كانت تصدر في تلك الحقبة. ساهمت تلك القراءات المبكرة في تكوين وترسيخ مفهومه للفن والثقافة الفنية.  لم تسمح الأسرة لشعبان بدراسة الفن فتقدم إلى امتحان الكلية الحربية ولم ينجح. دخل جامعة عين شمس كلية الحقوق وبدأ يمثل في مسرح الجامعة إلا أن علاقة الصداقة التي ربطته بالراحل كرم مطاوع غيرت طريق دراسته، إذ نصحه مطاوع بدخول المعهد العالي للفنون المسرحية. وفعلا ترك الحقوق واتجه لدراسة الفن.
بدأ مشواره الفني من المسرح الذي قدم على خشبته عددا من الأعمال أثناء دراسته بالمعهد، ثم شارك في بداية الستينيات بأدوار صغيرة في أفلام منها "في بيتنا رجل" و"أيام بلا حب" و"المعجزة". إلى أن جاءته الفرصة الحقيقية في "زقاق المدق" عن قصة الكاتب الكبير نجيب محفوظ وعندها انتقل إلى السينما ومثّل مع شادية أول بطولة مطلقة، وبعدها تعددت أدواره في السينما فلعب دور الضابط ورجل الأعمال والمزارع والباشا وغيرها. 
عمل يوسف شعبان أيضا في الدراما التاريخية والاجتماعية والسياسية وعلى رأس هذه القائمة عمله الأيقونة "رأفت الهجان" . يُحسب له أنه أجاد الدور ايماّ جودة، فكانت شخصية العقيد محسن ممتاز رجل المخابرات القوي ظاهرة فنية بامتياز. تطابق التمثيل مع الواقع الى درجة أن  الضابط الذي تم اقتباس دور شعبان عنه  قال:" شعرت أني عدت من جديد، يوسف شعبان أدى الدور بحرفية أقنعتني أنني الشخص نفسه ".
أبدع شعبان كذلك  في دور الرجل الصعيدي، وتميز جدا  في أدواره الأخرى وبينها  "الوتد" و"الضوء الشارد"، أما  "المال والبنون" فيُعتبر  من أهم ما قدّمته  الدراما المصرية في حقبة التسعينيات فكان لشعبان حصة الأسد في المسلسل الذي بنيت حبكته حول صديقين الأول (الحج عباس الضو) الذي أدى دوره العملاق عبدالله غيث، والثاني (سلامة فراويلة) الذي لعب دوره يوسف شعبان. كانت القصة للعبقري محمد جلال عبد القوي والإخراج للمبدع مجدي أبو عميرة، وزاده ألقا أن نخبة من نجوم مصر اجتمعت فيه : أحمد عبد العزيز وفادية عبد الغني وأحمد راتب وغيرهم، وجاءت شارة البرنامج الغنائية ( التتر) مشغولة بحرفية وابداع  سيد حجاب وغناء علي الحجار ليكتمل المشهد ويصبح هذا الفيلم من العلامات الفارقة في الدراما المصرية . كان شعبان فخورا بهذا العمل وظل يذكره في كل لقاء ويقول: "إن الأعمال التي تبقى في الذاكرة  هي تلك الأعمال التي كتبت بشكل صحيح، فالنص الجيد يبقى حاضرا ".
عرف عن شعبان تعدد الزوجات سواء في الوسط الفني أو خارجه، ارتبط بداية بقارورة العسل ليلى طاهر، وأنفصل بعدها ولم ينجب منها. ثم تزوج لاحقا من الأميرة ناديا اسماعيل شيرين ووالدتها الأميرة فوزية شقيقة الملك فاروق وطليقة شاه إيران، ورزق منها بابنته الكبرى سيناء. لكن الأميرة لم تتحمل حياة المشاهير في الفن وحدث الطلاق. ثم تزوج لفترة قصيرة بالفنانة سهام فتحي. وتزوج للمرة الأخيرة من سيدة كويتية اسمها إيمان الشريعان وكان صديقا لوالدها، وزق منها بابنته زينب وابنه مراد. وبقي سنواته الأخيرة متنقلا بين الكويت ومصر.
 عاش شعبان حياة فنية طويلة استمرت لأكثر من ستين عاما، قدم خلالها أكثر من مائة فيلم وعشرات المسرحيات والمسلسلات فهو لم يعرف الهدوء في حياته. كان الفن رسالته السامية التي سخر كلّ حياته لها.
 إلى جانب كل هذه الأعمال الفنية كانت له إنجازات نقابية كبيرة عندما تبوأ منصب نقيب الفنانين لدورتين من عام 1997 _ 2003، فنهض بالنقابة وأنشأ ناديا كبيرا في القاهرة لاجتماع جميع الممثلين، وعالج العديد من الفنانين الذين لم يكونوا يستطيعون دفع مصاريف علاجهم. 
لم يتوقف هذا النجم عن العطاء إلا في آخر سنواته، حيث اشتكى من عدم إقبال المنتجين على العمالقة الكبار وقال في لقاء له: "أنا مش عاوز أتقاعد" فعاد مؤخرا ليشارك في بطولة مسلسل (ملوك الجدعنة) إلى جانب عمرو سعد ومصطفى شعبان وكوكبة من النجوم الشباب. كان من المفروض، أن يعرض في رمضان 2021 إلا أن القدر حال دون أن يكمل شعبان مشاهده، حيث أدخل للعناية المشددة متأثرا بإصابته بفايروس كورونا المستجد، وتوفي بعدها.

نشر النجم عمرو سعد صورة على موقع انستغرام تجمعه بالفنان الراحل معلقا عليها بقوله: "لم أتصور أنه المشهد الأخير".
 رحم الله الفنان يوسف شعبان الذي كان مبدعا حقيقيا.


 
 
 

الكاتب

د.نوال الحوار شاعرة وكاتبة وإعلامية

الكاتب:د. نوال الحوار

  • للمشاركة