Dr. Sami Kleib / مؤسس ورئيس تحرير: د.سامي كليب

روجيه إده المقرّب من واشنطن: ترامب سيفاوض حتما ايران.

4808
news room February 11,2020

 

ينظر كثيرٌ من اللبنانيين وبعض العرب الى رئيس حزب السلام اللبناني روجيه إده على أنه قريبٌ جدا من بعض مراكز القرار والاستخبارات الاميركية، وهو متزوج من سيدة أميركية الأصل كان لوالدها شأنٌ مهمٌ في واشنطن. كما أنه في كل الأحوال متابعٌ جيد للشأن الأميركي وتأثيره على المنطقة، ولذلك غالبا ما تكون وجهة نظره مبنية على معلومات طازجة وتحليل صائب مقرون بالمعرفة.

السيدة اده أجاب على أسئلة "خمس نجوم" حول ايران واغتيال اللواء قاسم سليمان ومستقبل سورية وصفقة القرن . وهذا نص الحوار:

 

لماذا طرح ترامب صفقة القرن الآن ؟

 

اده: الولايات المتحدة سارعت الى طرح "مشروع" صفقة القرن وفق الرؤى الإسرائيلية، لسبب واحد أوحد، وهو خدمة نتانياهو في معركته الانتخابية الثالثة على التوالي! سابقاً أحجمت خوفاً من إضعافه انتخابيا، لكن حين وافق منافسه على رئاسة الحكومة الجنرال غانتز، عندئذ طرحت المشروع بطبل وزمر انتخابيين! غانتز وقع في الفخ الذي أضعفه كخيار بديل أكثر اعتدالاً، والعالم العربي والإسلامي انتهز الفرصة للرد والمزايدة، على بعضه البعض! لكن الحقيقة أن لا صفقة، دون مفاوضات واتفاق على سلام شامل يرتضيه الأفرقاء المعنيون في فلسطين والعالم العربي الإسلامي! أغلب ظني، ان نتانياهو لا يريد السلام حتى لو قبل الفلسطينيون والعرب عرضه!

أما ترامب فهو مهتم بتجديد عهده واستعادة السيطرة على الكونغرس بغرفتيه، وبأكثرية "ترامبية"، اي لتحويل أميركا الى أكثر من جمهورية، حتى لا يبقى أحد قادرا على وقف اي من سياساته لغاية ٢٠٢٤.

 

ماذا يريد ترامب من لبنان؟

 

اده: في ما يتعلق لبنان، وبأي أزمة إقلليمية أخرى، فان ترامب أضحى مقتنعاً، ان لا نظام جديدا يمكن ان يستقر فيه الشرق الأوسط، دون تغيير النظام الإيراني، إما بتغيير المنحى-السلوك، او بتغيير النظام جذرياً. لذلك نراه يضبط توازن القوى هنا وهناك، من المتوسط الى الخليج وبحر عمان والبحر الأحمر الخ... دون مزيد من التورط العسكري على اية ساحة من الساحات، مكتفياً بأسلحة الجو والمال والاقتصاد!

 

ثمة معلومات عن استمرار محاولات بعيدة عن الأضواء  للتقريب بين ايران وأميركا، ما رايك؟

 

اده: المفاوضات الأميركية الإيرانية مستمرة عبر القناة العمانية التي تثق بها واشنطن أكثر من القنوات الأوروبية أو روسيا؛ لكن المفاوضات المباشرة ستجري بعد تجديد رئاسة ترامب وهي تبدو لي، لغاية الآن حتمية، اي ان المفاوضات الجدية والحاسمة، أتوقعها في ربيع ٢٠٢١.

 

ماذ الذي يدفعك اذا للقول بأن ترامب يريد تغيير السلوك او النظام في ايران؟

 

 اده: إن ما جعلني أشك بأن ترامب قرر تغيير النظام والتفاوض مع النظام البديل، هو قرار اغتيال اللواء قاسم سليماني، رجل إيران القوي، الذي كان قادراً على السلام. فانا إعتبرت شخصياً ان قرار قتل سليماني، يعني قتل حظوظ التفاوض مع النظام، عمداً وعن سابق تصور وتصميم. ذلك لأهمية، وخبرة، ومهنية الرجل الديبلوماسية، ولأنه كان المرشح الأوفر حظاً، ليرأس إيران، ويتولى في الوقت نفسه قواها العسكرية جميعها.

 

لم تكن تتوقع اذا اغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليمان.

 

اده: الحقيقة أني فوجئت كثيراً، إذ أني كنت أعتبر قاسم سليمان مفتاح تصالح إيران مع النظام الدولي، وكنت أصرّح بذلك تكراراً. ما كنت أخشاه، هو ان يؤثر كبار حلفاء ترامب عليه، سيما جولياني، ولسلي، غراهم، وبولتون، وغينغريش؛ لذلك أعتبر ان المفاجأة، تلو المفاجأة، قد تنتهي بنا الى مواجهات ضروس، وساحقة، تلعب فيها السلطات الإيرانية مصيرها ومصير إيران والمنطقة!

 

   ما الذي يدفع دول خليجية مركزية للقبول بصفقة القرن طالما انها لصالح نتنياهو وترامب، وبالذهاب صوب التطبيع؟

 

اده: التطبيع الخليجي والعربي عموماً مع إسرائيل إن ترسّخ، فسببه سياسة تصدير الثورة والنفوذ الإيرانيان! لكن لم يوافق أحد على ما يسمّى بصفقة القرن! لذلك أنصح ان يقدم الفلسطينيون خيارات بديلة، إما في إطار مفهوم الدولتين، أو دولة فدرالية واحدة!   

 

هل صارت الملف السوري خلف ظهر ترامب ما يؤشر الى احتمال انتهاء الحرب السورية؟

 

اده: الملف السوري عالق مثله مثل ملف لبنان والعراق انتظروا العام ٢٠٢١ 

 

الكاتب

سامي كليب

الكاتب:سامي كليب

  • للمشاركة