Dr. Sami Kleib / مؤسس ورئيس تحرير: د.سامي كليب

هل نتوقع مبادرة سلام عربية جديدة ؟

959
news room January 3,2021

سميح المعايطه 

 

اتفاقات السلام بين بعض الدول العربية واسرائيل التي تمت في النصف الثاني من ٢٠٢٠ صنعت قناعة لدى المؤمنين بالسلام وفق حل الدولتين بان هناك امرا ما يجب ان يتم بناؤه على هذه الاتفاقات ليس بقبول سياقها بل باعتبارها اصبحت من حقائق الواقع العربي .

في المقابل، هناك من يرى ان هذه الاتفاقيات صنعت واقعا يلغي فكرة حل الدولتين لان قناعة اسرائيل تعمقت بانها ليست مضطرة لمنح اي تنازل مقابل الحصول على علاقات وتطبيع .

معظم الدول التي وقعت اتفاقات مع اسرائيل تؤكد ان ما قامت به لن يلغي ايمانها بسلام يقوم على حل الدولتين ، وهو موقف يبدو ان اهم من آمن به هي السلطة الفلسطينية التي رممت جزءا كبيرا من علاقتها مع الامارات والبحرين ، ولم تظهر اي معارضة للاتفاق المغربي الاسرائيلي ، وتعمل باجتهاد على اعادة الحرارة الى علاقاتها مع واشنطن .

التفاهمات التي اوجدت رابطا وجسورا بين حل الدولتين وبين اتفاقات السلام الاخيرة قد تعني البحث عن انتاج مبادرة جديدة للسلام من الجانب العربي تعطي شرعية عربية لما تم من اتفاقات مؤخرا وتجعلها روافع للمبادرة العربية الجديدة التي لن تتجاوز مبدا حل الدولتين .

هناك في معسكر السلام العربي القديم والجديد من يؤمن بضرورة وجود تصور او مبادرة للسلام تجمع بين فكرة السلام وتستفيد من قوة دفع العلاقات الجديدة بين بعض العرب واسرائيل. 

ثمة متسع من الوقت قبل ذلك، لان اسرائيل ذاهبة الى انتخابات مبكرة في اذار القادم ، وهي انتخابات قد تطيح ببنيامين نتنياهو . وهذا سيكون جيدا لمعسكر السلام حتى وان كان البديل المتوقع يمينا متطرفا اخر .

ربما علينا ان ننتظر ما ستحمله الشهور المقبلة فقد يكون المولود مشروع سلام عربي جديد .

الكاتب

سميح المعايطة كاتب ووزير اعلام سابق المملكة الاردنية

الكاتب:سميح المعايطة

  • للمشاركة