Dr. Sami Kleib / مؤسس ورئيس تحرير: د.سامي كليب

البنسلين أول مضاد حيوي اكتُشف بالصدفة

677
news room September 23,2020

د.شيرين سوداح 

مطلع شهر سبتمبر من العام 1928، لم يكن الطبيب البريطاني، ألكساندر فلمينغ[1] يعلم لدى عودته من إجازته الصيفية، إلى مختبره الكائن في مستشفى سانت ماري، في لندن، والذي أصبح اليوم متحف فلمينغ، أنه على موعد مع التاريخ.

عند مباشرة مهامه اليومية، وخلال عملية فرز أطباق البتري المستخدمة لمستعمرات بكتيريا المكورات العنقودية [2] التي وضعها فلمينغ سابقا في المختبر، اكتشف بمحض الصدفة شيئا مختلفا، إذ لاحظ أن تعرّض إحدى هذه الأطباق للهواء أدّى إلى نمو فطريات من نوع المكنسية المعيّنة، المعروفة ببنسليوم نوتاتوم [3]. والمثير في الأمر، أن هذه الفطريات أدّت إلى ذوبان البكتيريا ومنع تكاثرها. 

استنتج الطبيب البريطاني أن هذه الفطريات كانت قادرة على إفراز مادة قاتلة للبكتيريا، حملتلاحقا اسم بنسلين، اشتقاقا من اسم الفطريات التي تفرزها.

البنسلين هو أول مضاد حيوي عرفته البشرية، وترجع فعاليته إلى قدرته على التدخل في عملية بناء جدار خلايا البكتيريا ما يؤدي إلى تدمير تلك الخلايا.

في الحقيقة، لم يتمكن فلمينغ من عزل مادة البنسلين بمفرده، وفي العام 1939، وانما بفضل فريق من أكسفورد يتكون من الباحثين البريطانيين هوارد فلوري وآرنست تشين [4] نجحت المهمة، ما سمح لاحقا بإنتاج البنسلين صناعيا، والشروع في أولى التجارب على البشر في العام 1941. لقد شكّل هذا الحدث بداية عهد المضادات الحيوية في عالم الطب.

 في العام 1945، حصل فليمنغ برفقة فلوري وتشين على جائزة نوبل في الطب تكريما "لأهم مساهمة قدمتها العلوم الطبية للبشرية".

إن اكتشاف فليمنغ للبنسلين غيّر عالم الطب الحديث، وبحلول منتصف القرن العشرين، ساهم هذا الاكتشاف في خلق صناعة صيدلانية ضخمة.

يتم استخدام البنسيلين منذ العام 1943 في علاج العديد من الأمراض، ويُعتبر دواءً ضعيف التأثيرات الجانبية، حتى بجرعات مرتفعة، ومع ذلك فهو قادر على التسبب في رد فعل تحسسي لدى بعض الأشخاص، وفي حالات نادرة قد يؤدي إلى تفاعل تحسسي خطير وهي حالة طبية طارئة قد تؤدي إلى الموت.

إن الاستخدام المتكرر للمضادات الحيوية دون استشارة الطبيب أدّى إلى تطوير مقاومة دوائيةلدى بعض أنواع البكتيريا، التي أصبحت لديها القدرة على تصنيع إنزيمات تعطل دور البنسلين، هي البيتالاكتاماز [5]، المدمرة للبنسلين.

إ



[1] Alexander Fleming

[2] Staphylococcus

[3] Penicillium notatum

[4] Howard Florey & Ernst Chain

[5] Betalactamase

الكاتب

د. شيرين سوداح دكتورة صيدلانية

الكاتب:د. شيرين سوداح

  • للمشاركة